مخترع جهاز كشف الذهب محمد عبد المطلب فى حوار

Create: أحد, 03/31/2019 - 06:06
Author: alkhartoum
Category
محمد عبد المطلب

حاورته: هادية قاسم المهدي
الفاتح محمدعبد المطلب الحسن شاب في مقتبل عمره مخترع جهاز كاشف الذهب الحديث ومخترع سلة ذكية الكترونية ــ سلة مهملات ــ فهو من مواليد 1995م، بولاية الجزيرة محلية الكاملين وحدة المسيد قرية عديد البشاقرة . هذا الشاب الطموح تمكّن ومن خلال تخصصه من اختراع جهاز لكشف الذهب بمميزات ومواصفات مكّنته من حصد العديد من الجوائز، وقد تم تكريمه على أعلى مستويات رئاسة الجمهورية (الإنتباهة) أجرت معه دردشة خفيفة عن المشروع وخرجت منه بالحصيلة التالية:
> الدراسة والتخصص؟
< درست الأساس بمدرسة طلحة بن عبيد الله والثانوية المشتركة بقرية عديد البشاقرة، ومن ثم التحقت بجامعة النيلين كلية الهندسة، وتخصصتُ بقسم الهندسة الإلكترونية قسم الحاسوب وتخرجت فيها ٢٠١٨م.
> مما يتكوّن الجهاز؟
< يتكون من دوائر الكترونية ومتحسس للمعدن وتحديداً الذهب مثبتة على قاعدة متحركة (سيارة موتور حفارة)، وتوصل الدوائر بحيث يمكن التحكم في حركة القاعدة في كافة الاتجاهات وايضا المكابح لوقف القاعدة، وتتكون الدوائر الكترونية من موتور ورقائق اردوينو وشريحة (جي اس ام) وشريحة (جي بي اس) لتحديد المواقع وخطوط الطول والعرض.
> ما هي طريـقة العـمل؟
< يقوم الحساس المثبت في مقدمة القاعدة المتحركة بإرسال موجات كهرومغنطيسية ترتد بترددات مختلفة على حسب المعدن المراد الكشف عنه، وعند العثور على المعدن تتوقف حركة القاعدة تلقائياً وتصدر صوت تنبيه وترسل رسالة نصية عن طريق شريحة (جي اس ام) الى جهاز التحكم، وتوضح خطوط الطول والعرض وموقع المعدن.
> مميزاته؟
< جهازي هو جهاز آلي يوفر الأمن والسلامة للباحث وهو يكشف عن الذهب فقط. وبعد الكشف يعطي إشارة تلفت انتباه السائق (جرس قوي ولمبات تولع وعربية تفرمل) وهنالك بعض المميزات لا يمكنني الكشف عنها.
> لماذا؟
< حتى لا تعرض نفسي للخطر، كما يتضرر اصحاب الاجهزة الاخرى التي يتم بيعها بمبالغ باهظة جداً.
> وماذا عن مميزاته الاقتصادية؟
< الاستفادة القصوى من العائد وتغطية التكاليفو التنقيب على مدار العام دون التأثر بالظروف البيئية والطبيعة الجبلية والرملية.  
> ألا تتوقع أن تكون هنالك بعض الأخطاء فيه؟
< نسبة احتمالية حدوث اخطاء ضئيلة جداً.
> وماذا عن إمكانية التطوير فيه؟
< قابلية التطوير والتحديث اذا توفرت الظروف المناسبة.
> منذ متى كنت تخطط لهذا المشروع؟
< عندما درست الهندسة وضعت أسساً وقوانين سرت عليها، وكان لدي احساس قوي بأنني في يوم من الأيام سوف اظهر على السودان باختراع جديد يدفع بعجلة الاقتصاد الوطني، والحمد لله ربنا وفقني وأخترعت جهاز كاشف الذهب الحديث. إضافة لذلك فانني شاهدت في الاعلام مشكلة الأمن والسلامة في السودان التي تكاد تكون شبه منعدمة مما دعاني الى تنفيذ المشروع. ومن خلال تجاربي في جهاز الاردوينو وهو جهاز تحكم ركزت في اوامر محددة واجتهدت واتعمقت في المجال الى أن توصلت الى استخدام آلة حديثة توفر الأمن والسلامة بجانب والسرعة والكفاءة.
> هل عانيت من وجود مشكلات؟
< في الاول واجهتني بعض المشكلات لكن الحمد لله استطعت أن اتخطى تلك المعيقات واتحدى المستحيل.
> تكبدت خسائر في بداية محاولاتك؟
< جربت اكثر من مرة وخسرت قرابة (٥٠٠) جنيه في ثلاث عربات والعربية الرابعة (ظبطت معاي).
> هل كان للأسرة دور تشجيعي؟
< نعم فوالدي كان له دور كبير في تحقيق طموحاتي، وكان كلما اتصل به لطلب العون المادي لا يتردد ويدعمني معنوياً وهو يقول: (شد حيلك وانا معاك ليوم ولادة الإاختراع).
> الجوائز التي حصلت عليها؟
< جائزة والي الخرطوم للابتكار والتميز العلمي، المركز الأول 2018م عن اختراع مشروع جهاز كاشف الذهب، وجائزة الإبداع الطلابي المركز الثالث في السودان 2017م عن اختراع مشروع جهاز كاشف الذهب، وجائزة الاتحاد الوطني للشباب السوداني بولاية الجزيرة، وجائزة اسبوع المهندس الحادي عشر المركز الثاني 2015م عن اختراع مشروع السلة الذكية الإلكترونية، بجانب تهنئة وإشادة من مدير جامعة النيلين.
> هل كانت لديك مشاركات علمية بهذا الاختراع؟
< مثلتُ جامعة النيلين في ملتقى وزارة التعليم العالي العلمي 2018م، ممثل جامعة النيلين في المعرض الأمريكي السوداني، ممثل جامعة النيلين في تدشين العمل الصيفي بولاية الخرطوم 2017م، وممثل ولاية الجزيرة في مهرجان الشباب القومي ٢٠١٨م.

About Author