صدمة بأوساط أطباء السودان.. الأحداث حرمتهم من الزمالة البريطانية

Create: خميس, 06/20/2019 - 06:40
Author: alkhartoum
Category
المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية: الرئيسية

“ضاعت كل جهودنا سدى، فبعد أن أكملنا استعدادنا لامتحانات الزمالة البريطانية بالخرطوم أبلغنا بإلغاء الامتحان” هكذا بدأت طبيبة سودانية حديثها.

وتقول المواطنة (36 عاما) تخصص باطنية إنها فوجئت بإلغاء الامتحان، وأنها أُخطرت مع أربعة من زملائها أن بإمكانهم الجلوس للامتحان في بريطانيا أو أية دولة أخرى، لأن الوضع غير مستقر (بالسودان) بحسب ما جاء في قرار الجهة المنظمة.

وألغت الزمالة البريطانية للطب الباطني امتحاناتها في السودان للعام 2019 بسبب ما وصفته بعدم الاستقرار السياسي والحوادث المرتبطة بالعنف، مما أدى إلى فقد أطباء سودانيين فرصة التأهيل المطلوبة في سياق مستقبلهم المهني والأكاديمي.

خطط جديدة
وتقول الطبيبة -التي طلبت عدم ذكر اسمها- إنها لا تستطيع اللحاق بموعد الامتحان المقرر له الثاني من يوليو المقبل، وإن جلوسها للامتحان التالي المقرر في 22 أكتوبر المقبل يتطلب إعداد خطط جديدة، بالإضافة إلى حاجتها لتوفير متطلبات السفر وتكاليف الإقامة حال قراراها الالتحاق بامتحان الزمالة في أي مكان خارج السودان.

وتتحدث بأسف أن أربعة من زملائها، إحداهن في مستشفى بشائر وآخر من مستشفى إبراهيم مالك وثالث من مستشفى الشعب بالخرطوم وزميل رابع يعمل في السعودية، سيحرمون جميعاً من امتحان الزمالة الذي كان يفترض عقده في يوليو المقبل.

وتشير إلى أنهم استعدوا نفسياً لأداء الامتحان بعد أن دفعوا رسوم الزمالة وقدرها 594 جنيهاً إسترلينياً، وأن الظروف المحيطة قد تدفعهم لانتظار فرصة الامتحان العام القادم، لأن السفر على النفقة الخاصة يكلف كثيراً في ظل ارتفاع سعر الدولار مقابل العملة السودانية.

حرمان من اتفاقيات
وحول الأضرار الناتجة عن القرار، يقول أحمد الطيب الدكر (من مجلس التخصصات الطبية بالخرطوم) إنه ونظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد فإن المجلس لن يتمكن من الاستفادة من الاتفاقيات التي عقدها مع بيوت خبرة طبية في أيرلندا وإنجلترا وكندا والولايات المتحدة.

ويقول أيضا إن القرار ينعكس سلباً على برامج التأهيل للقطاع الطبي لأطباء الامتياز، وكان المجلس الطبي وحده يتعهد بتأهيل نحو خمسة آلاف من أطباء الامتياز في ستين تخصصاً نادراً في مجالات الطب المختلفة.

ويضيف الطيب أن انقطاع التواصل مع الخارج يحرم القطاع الطبي من تطوير قدراته وأن الأضرار لا تقع على ممتحني الزمالة البريطانية وحدهم، بل على شهادة المجلس التي ظلت لها سمعة واعتبار في كل المحافل الطبية، لأنها تستعين بممتحنين خارجيين تستفيد من خبراتهم العلمية.

طوق عزلة
وإضافة للأسباب السياسية والأمنية التي علق بسببها امتحان الزمالة البريطانية، فرض قرار المجلس العسكري قطع خدمة الإنترنت طوقا من العزلة بالبلاد، وبدأت تفقد الكثير من القطاعات التواصل مع بيوت الخبرة العالمية في مجالات عدة.

محمد حريكة إعلامي سوداني مقيم ببلجيكا، قال إنه يتواصل مع عشرات الشباب السودانيين الذين فقدوا فرصتهم في إكمال إجراءات الحصول على منح دراسية خارجية بسبب قطع خدمة الإنترنت عن السودان، مشيراً إلى أن جامعة صينية وافقت على قبول ثلاثة طلاب في منح دراسية، أرسلت لهم في رسائل القبول عبر البريد الإلكتروني، وبسبب انقطاع الإنترنت لم يطلعوا على تلك الرسائل ففقدوا بالتالي فرصهم في الدراسة.

وفي الوقت الذي يتجه فيه العالم نحو الإدارة الإلكترونية لأعمال كثيرة منها التقديم للتأشيرات ومعادلة الشهادات، يتوقع حريكة تأثر قطاع السفر الجوي والنظام المصرفي بشكل أكبر خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهته قلل المجلس العسكري من تأثير وقف خدمة الإنترنت، وأعلن أن الخدمة متوفرة للقطاع التجاري والخدمي من خلال خدمة (دي سي أل) أي الكوابل الأرضية، وأن قرارها بوقف الخدمة يشمل فقط خدمة الإنترنت للهاتف الجوال.

إسراء صلاح الأولى في الشهادة السودانية

Create: أربعاء, 06/19/2019 - 07:03
Author: alkhartoum
Category
إسراء صلاح الأولى في الشهادة السودانية

أحرزت الطالبة إسراء صلاح الدين علي محمد من مدرسة الشيخ حمد بنات ولاية نهر النيل المرتبة الأولى في امتحان الشهادة الثانوية  بنسبة نجاح 97.4% وجاء في المرتبة الثانية الطالب مصعب محمد أحمد يوسف من مدرسة يوسف الدقير بنين ولاية الخرطوم بنسبة نجاح 97% وفي المرتبة الثالثة الطالبة سارة جمال أحمد الحاج عبد الله من مدرسة الخرطوم النموذجية بنات ولاية الخرطوم بنسبة نجاح 96.9%
وقد تفوق البنات على البنين في المئة الأوائل حيث بلغ عدد البنات 69 طالبة بينما بلغ عدد البنين 31 طالبا في المئة الأوائل  
واشترك في المئة الأوائل أحد عشر ولاية.

دبلوماسيون أميركيون في الخرطوم للدفع باتجاه الحكومة المدنية

Create: خميس, 06/13/2019 - 06:51
Author: alkhartoum
Category
تيبور ناغي

انخرط دبلوماسيون أميركيون الأربعاء في محادثات مكثفة مع مسؤولين سودانيين بجانب قيادات في المعارضة، في محاولة لإيجاد حل ينهي الأزمة التي دخلت اليها الحالة السودانية معلنين التأييد القوي لتسريع نقل السلطة الى قيادات مدنية.

ووصل الخرطوم كل من مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية تيبور ناغي والمبعوث الخاص المعين حديثا دونالد بوث واجتمعا بمسؤولين في الخارجية السودانية علاوة على وفد من قوى "الحرية والتغيير".

وقال بيان لتحالف المعارضة إن وفدها التقى الدبلوماسييّن الأميركييّن وناقش الاجتماع "الوضع في السودان وضرورة انتقال الحكم إلى سلطة مدنية انتقالية".

وتابع " كما تمت مناقشة مستفيضة لأحداث مجزرة القيادة العامة وأحداث القتل والترويع في مدن وقرى السودان المختلفة التي صاحبت المجزرة في وبعد ٣ يونيو ٢٠١٩، وضرورة التحقيق الشفاف والمسنود دولياً في هذه الأحداث وتقديم من أمر وخطط ودبر ونفذ للمحاسبة والمحاكمات العادلة".

وطبقا للبيان فإن الطرفان أكدا خلال اللقاء على ضرورة انتقال الحكم في البلاد الى سلطة مدنية "في أقرب وقت"، كما رحبا بالوساطة الإثيوبية التي يقودها رئيس الوزراء أبي أحمد وما توصلت إليه "ودعم كافة جهودها".

واتفق الطرفان على تحمل المجلس العسكري المسؤولية حيال "مجزرة فض الاعتصام" وما تبعها من أحداث وضرورة تكوين لجنة تحقيق مسنودة دولياً لتقصي الحقائق وتقديم الجناة للعدالة، علاوة على أهمية سحب القوات العسكرية والمليشيات من المناطق السكنية في المدن والقرى فوراً واستبدالها بقوات الشرطة لحفظ الأمن.

كما تحدث البيان عن التأكيد على ضرورة إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين فوراً، ورفع الحظر عن خدمات الانترنت بالبلاد وكفالة الحريات الإعلامية.

وفي واشنطن أعلنت الخارجية الأميركية الثلاثاء رسميا، إعادة تعيين دونالد بوث مبعوثا خاصا الى السودان، بهدف تكثيف الضغط على الأطراف السودانية للوصول إلى حكم مدني وإنهاء القمع.

وعمل بوث في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مبعوثا الى السودان وجنوب السودان خلال الفترة من 2013 حتى 2017.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية مورغان أورتاغوس، إن المبعوث سيحاول التوصل "إلى حلّ سياسي وسلمي" للأزمة السودانية.

وأضافت "يجب على السلطات سحب المليشيات من الخرطوم، وإجراء تحقيق مستقل في أحداث العنف الأخيرة".

مردفة "يجب على القوات الأمنية أن توقف اعتداءاتها على المواطنين".

وأضافت ردا عن سؤال حول ما إذا كان بوث يعتزم المكوث في الخرطوم لفترة أطول "نعم، أعتقد ذلك".

ولفتت الى أن الحوار هو ما تدعو اليه واشنطن بالتركيز على العمل الدبلوماسي.

وأضافت "السفير سيبقى هناك حتى نهاية الأسبوع في الخرطوم، وسيعقد اجتماعات".

وستكون هذه المرة الأولى التي يعمل فيها المبعوث تحت رئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية خلافا للسابق عندما كان ينشط تحت إدارة الرئيس الأميركي ووزير الخارجية.

من جهة أخرى اجتمعت نائب وكيل وزارة الخارجية السودانية الهام محمد بالمسؤولين الأميركيين.

وطبقا لتصريح من وزارة الخارجية فإن الوكيل قدمت شرحا للتطورات السياسية في البلاد "منذ انتصار الثورة الشعبية بانحياز القوات المسلحة والقوات النظامية لها في 11 أبريل".

وأوضحت الجهود الجارية للوصول لوفاق على ترتيبات المرحلة الانتقالية وتشكيل حكومة مدنية تؤسس لتحول ديمقراطي كامل.

وتناولت المسؤولة السودانية التطورات الإيجابية خلال اليومين الماضيين على صعيد استئناف المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، والتقدم الذي تحرزه الوساطة الإثيوبية وجهود المبعوث الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وقالت إن السودان "يتوقع دعم الولايات المتحدة وكل المجتمع الدولي لهذه التطورات وتشجيع الأطراف المعنية للوصول لتوافق سياسي بأسرع ما يمكن".

وحثت المجتمع الدولي على أن تكون الرسائل الصادرة منه لهذه الأطراف إيجابية تدفعها للاتفاق.

من جانبه عبر ناغي عن إعجابه بالثورة السودانية وأكد أن المجتمع الدولي بأسره يريد النجاح للمساعي الرامية للاتفاق على ترتيبات الفترة الانتقالية وتحقيق التحول الديمقراطي في السودان.

قوى الحرية والتغيير تؤكد لتيبور ناجي، والمبعوث الأمريكي ضرورة الانتقال إلى سلطة مدنية، وضرورة سحب الجنجويد من الخرطوم

Create: خميس, 06/13/2019 - 06:32
Author: alkhartoum
Category
تصريح

قوى إعلان الحرية والتغيير

تصريح

التقى اليوم الأربعاء ١٢ يونيو ٢٠١٩ وفد من قوى إعلان الحرية والتغيير بمساعد وزير الخارجية الأمريكية للشئون الأفريقية، تيبور ناغي، والمبعوث الأمريكي الخاص للسودان دونالد بوث. تناول اللقاء الوضع في السودان وضرورة انتقال مقاليد الحكم إلى سلطة مدنية انتقالية، كما تمت مناقشة مستفيضة لأحداث مجزرة القيادة العامة وأحداث القتل والترويع في مدن وقرى السودان المختلفة التي صاحبت المجزرة في وبعد ٣ يونيو ٢٠١٩، وضرورة التحقيق الشفاف والمسنود دولياً في هذه الأحداث وتقديم من أمر وخطط ودبر ونفذ للمحاسبة والمحاكمات العادلة.

وقد أكد الطرفان في اللقاء على الآتي:
- ضرورة انتقال مقاليد الحكم في البلاد إلى سلطة مدنية انتقالية في أقرب وقت تحقيقاً لتطلعات الشعب السوداني ومكتسبات ثورته
- التأكيد على الترحيب بمبادرة الأشقاء في دولة إثيوبيا بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد للوساطة وما توصلت إليه حتى الآن ودعم كافة جهودها
- تحمل المجلس العسكري الانقلابي للمسئولية عن مجزرة فض اعتصام القيادة وما تبعها من أحداث، وضرورة تكوين لجنة تحقيق مسنودة دولياً لتقصي الحقائق وتقديم الجناة للعدالة.
- ضرورة سحب القوات العسكرية والمليشيات من المناطق السكنية في المدن والقرى فوراً واستبدالها بقوات الشرطة لحفظ الأمن
- إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين فوراً
- إعادة ورفع الحظر عن خدمات الانترنت بالبلاد وكفالة الحريات الإعلامية

قوى إعلان الحرية والتغيير
١٢ يونيو ٢٠١٩

وسوم

تعليق الاعتصام ومزاعم إنقلاب وسخرية من الجيش

Create: خميس, 06/13/2019 - 06:24
Author: alkhartoum
Category
الاعتصام

الخرطوم

دبت مظاهر الحياة تدريجيا في شوارع العاصمة الخرطوم ، بعد تعليق قوي الحرية والتغيير، للعصيان المدني الذي استمر 3 ايام، حيث فتحت بعض المحال التجارية في وسط العاصمة أبوابها، وأنسابت حركة المرور والمواطنين، بشكل طبيعي بين المدن الثلاث، في وقت يواصل المجلس العسكري الانتقالي حجب  خدمة الانترنت في البلاد منذ فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من يونيو  الجاري الذي أسفر عن استشهاد 118 ومئات الجرحى.

الخرطوم تترقب وصول مساعد وزير الخارجية الامريكية:-

من المتوقع أن يصل تيبور ناجي واحد من أكبر الدبلوماسيين الأمريكان المتخصص في الشأن الأفريقي، اليوم الأربعاء، الي الخرطوم كما غرد في صفحته على توتير.

ووفقا لناشطين فإن المجلس العسكري يفرض تكتم  على برنامج المسئول الأمريكي، لكن من المنتظر أن يلتقي بمسئولين في وزارة الخارجية، وتحالف إعلان الحرية والتغيير، وعدداً من المجموعات الناشطة في العمل الشبابي والنسوي، بجانب المجلس العسكري.

أنباء عن إحباط انقلاب  على المجلس العسكري:-

وفقا لقناة الحدث فقد أعلنت مصادر سودانية  عن إحباط محاولة انقلابية تم على أثرها توقيف 68 ضابطا أغلبهم إسلاميين يتبعون للعقيد المتقاعد محمد إبراهيم عبد الجليل، الشهير” بود إبراهيم”، وأبرزهم اللواء : عبدالغني الماحي – والعقيد : خضر  عبد الرؤوف، العقيد  ياسر الطيب استخبارات القيادة العامة، العقيد  امير ابراهيم سعيد ,  سلاح المهندسين، العقيد هاني اسماعيل المجذوب , كتيبة إشارة القيادة العامة  العقيد صديق البقاري , نظم المعلومات، العقيد نبيل عبد الله ، سلاح المدرعات، وذكر ناشطين في مواقع تواصل تابعة للقوات المسلحة ان الضباط معتقلين بمباني الأمن الإيجابي داخل القيادة العامة، ووفقا لمصادر قريبة من ود إبراهيم فقد تم اعتقاله منذ أول أمس.

في وقت انسابت حركة المواصلات في شارع القيادة العامة للجيش، بعد فض الاعتصام الذي استمر نحو شهرين، ورصدت”التغيير” إزالة المتاريس والحواجز، ومسح  الشعارات المكتوبة على شوارع الأسفلت وحوائط المناطق المحيطة من مقر الاعتصام، وحسب شهود عيان فإن المجلس العسكري استعان بنزلاء السجون لإزالة الفوضى التي خلفت فض الاعتصام، فيما نشرت قوات ضخمة من الدعم السريع والقوات المسلحة أمام بوابات القيادة. 

مركبات قوات مسلحة تطوف بالأحياء بمكبرات تدعوي لإعادة الثقة بالجيش:-

تناقل مرتادي منصات التواصل الاجتماعي فيديو، تظهر فيه مركبات للقوات المسلحة تطوف الأحياء بمكبرات الصوت تدعو المواطنين لإعادة الثقة في الجيش وردد منسوبو القوات المسلحة شعار “جيش واحد شعب واحد”  قابلها المواطنيين ” مدنية بس يا جيش”. 

انتقادات واسعة للمجلس العسكري في صفحته على الفيس بوك 

واجه ناشطين بالفيس بوك إعلان للمجلس العسكري الانتقالي، يوجه المواطنين للتبليغ الفوري عن أي انفلات أمني أو ظواهر سالبة، بموجة من الانتقادات، وحدد الإعلان ثلاثة أرقام للاتصال على مدار الساعة، أولها 0127560888 للمنطقة العسكرية، 999 للنجدة، 2226 للدعم السريع. 

وحاز الإعلان على 4.7 الف تعليق، اعتبر فيها الناشطين المجلس الانتقالي، والجنجويد أكبر مهددامني مع استخدام هاشتاق المجلس لا يمثلني وعلق عمر أبو الفاروق قائلا التبليغ الفوري يا ثوار عن كجر أو جنحويد مرتزقة الاتصال كالآتي، المتاريس 10 حجار للعصيان والزم بيتك، شكرا روح الشهداء، وذكرت سلمي معتصم أن الدعم السريع يفتعل في أزمة وجريمة إنسانية. حيث أغلق معمل استاك والامدادات الطبية ومنع خروج الدم والأدوية للمستشفيات وأغلق طوارئ المستشفيات. 

عبادة مهدي قال بالدارجية السودانية” هارشكم حميرتي خريج الخلاء وموريكم العين الحمراء… خسارة الداية والسماية.. خسارة العسكرية والكاكي ابو طاقية” 

فيما أكد أيمن مختار تمسكهم بالمدينة وأضاف “فاكرين بتخوفونا بالضرب نحن الواحد لمن يلقى حفلة شغالة بنجلد فيها وهو ما بعرف العريس… فما بالك لمن يكون العريس الوطن”. 

تعليق قاسي من عمر سيد طالب القوات المسلحة بأخذ الحيطة والحذر من أماكن تواجد الجنجويد والالتزام باللبس المحتشم ولبس الطرحة حتى لايتم التحرش بقواتنا المسلحة الباسلة مع النوم مبكرا 

تحالف الحرية والتغيير يعلن جدول العمل الثوري:-

ابتدأ من اليوم الأربعاء،  باستكمال بناء لجان العصيان المدني الشامل والاضراب السياسي العام، وعمل دعائي للجان الاحياء للدعوة للعصيان المدني الشامل والاضراب السياسي العام والتعريف بالسلطة المدنية 

فيما حدد الخميس لوقفات احتجاجية للمهنيين والموظفين بالشركات العامة والخاصة بإسم السلطة المدنية، بجانب إستكمال بناء لجان العصيان المدني الشامل والاضراب السياسي العام بالاحياء والمؤسسات، وحصر المتضررين من العصيان والاضراب وتقديم العون القانوني لهم، إضافة لمواكب الاحياء الليلية في العاصمة و الاقاليم باسم مواكب السلطة المدنية .

وخصص يوم الجمعة لصلاة الغائب على أرواح شهداء الثورة فى كل مساجد العاصمة والأقاليم، وزيارة اسر الشهداء والمصابين وتقديم التحايا والعون لهم .

 

 

 

التغيير

اطباء السودان كشفت تفاصيل جديدة عن المجزرة

Create: خميس, 06/13/2019 - 06:20
Author: alkhartoum
Category
اطباء السودان

الخرطوم :التغيير 

أعلنت نقابة أطباء السودان الشرعية، عن استشهاد 11طفل، باعتصام القيادة العامة، وما تلاه من احداث آصغرهم، يبلغ من العمر 6 سنوات، ورصدت بالأسماء،مقتل 112 شخص، ورجحت زيادة أكبر من العدد المرصودة للبشاعة التي تمت بها تصفية المعتصمين.

ووفقا لبيان اللجنة الذي اطلعت عليه “التغيير “، فقد توفي الطفل مراد التجاني 6 سنوات  بمستشفى الأزهري جراء طلق ناري بأرض الاعتصام في 3 يونيو، وعدي بشير نوري البالغ من العمر 14 عاما في أرض الاعتصام في الثالث من يونيو جراء إصابته بطلق ناري، ومحمد فتحي علي ابراهيم 13 عاما، بطلق ناري في أرض الاعتصام وعامر آدم يوسف عبد الكريم 17 سنة إثر جرح من طعنة، عثمان حسب الله صديق 16 عاما، صديق الحاج أحمد أبكر 17 عاما، هيثم النور 15عاما،مهند محمد فؤاد 14 عاما، ناجي خندقاوي عيسى 8 سنوات، أيمن أسامة 17 سنة، عثمان إبراهيم إسحاق 12عاما.

ورصد التقرير الميداني للجنة،  جثث مجهولة الهوية بالعيادات الميدانية للاعتصام ومستشفيات شرق النيل، المعلم، رويال كير، بمستشفى ومشرحة امدرمان.

وذكر التقرير أنه ورغم تحري الدقة والمهنية في إعداد الشهداء الا ان الأعداد قابلة للزيادة للبشاعة التي تمت بها تصفية المعتصمين وعدد المفقودين تنذر بالمزيد. وأكدت اللجنة تواصل العمل الميداني رغم التشديد الأمني الخانق وانقطاع الإنترنت.

وغطي التقرير وفيات القيادة العامة ودليج بدارفور. 

الصادق المهدي يدعو المتظاهرين إلى عدم استفزاز الجيش

Create: أربعاء, 05/01/2019 - 20:56
Author: alkhartoum
Category
المهدي

حذر زعيم حزب الأمة السوداني المعارض الاربعاء قادة الاحتجاجات من استفزاز اعضاء المجلس العسكري الانتقالي الحاكم، وقال انهم سيسلمون السلطة قريبا إلى إدارة مدنية كما يطالب المتظاهرون.

وصرح الصادق المهدي في مقابلة مع وكالة فرانس برس “يجب أن لا نستفز المجلس العسكري بمحاولة حرمانه من شرعيته، أو حرمانه من دوره الإيجابي في الثورة”.

وأضاف السياسي المخضرم “يجب ألا نتحداهم بطريقة تجبرهم على اثبات نفسهم بطريقة مختلفة”.

وفي عام 1989 أطاح الرئيس المخلوع عمر البشير بحكومة المهدي المنتخبة في انقلاب بدعم من الإسلاميين.

ومذاك، يحارب المهدي البشير سياسياً، وفي يناير القى بثقله وراء الحركة الاحتجاجية التي أدت في النهاية إلى اطاحة الجيش بالبشير في 11 ابريل.

لكن الجيش يقاوم نقل السلطة إلى حكومة مدنية يطالب بها المحتجون الذين يعتصمون بالالاف أمام مقر القوات المسلحة وسط الخرطوم.

ويأتي تحذير المهدي وسط توقف المحادثات بين قادة المحتجين والمجلس العسكري حول تشكيل المجلس المدني العسكري المشترك الذي سيحل محل المجلس العسكري.

ويؤكد تحالف الحرية والتغيير الذي يقود الحركة الاحتجاجية، أن قادة الجيش ليسوا جادين في تسليم السلطة إلى مدنيين.

والثلاثاء، صرّح محمد ناجي الأصم القيادي في التحالف أن المجلس العسكري “غير جاد في تسليم السلطة الى المدنيين… ويصر على أن (يكون) المجلس السيادي (المشترك) عسكريا بتمثيل للمدنيين”.

وأكد أن “المجلس العسكري يمدد سلطاته يوميا”، مضيفا أن على المجتمع الدولي ان يدعم خيارات الشعب السوداني.

وفي خطوة لممارسة ضغوط على المجلس، دعا قادة الاحتجاجات إلى “موكب مليوني” الخميس.

ويرغب المجلس العسكري في تشكيل مجلس مدني عسكري مشترك من عشرة أعضاء بينهم سبعة ممثلين عن الجيش وثلاثة مدنيين.

إلا أن قادة التظاهرات يرغبون في أن يتالف المجلس المشترك من 15 عضوا غالبيتهم من المدنيين مع سبعة ممثلين عن الجيش.

وقال المهدي “اعتقد أن هناك بعض المؤشرات إلى أن بعض أعضاء المجلس استفزتهم بعض التصريحات من المعارضة التي يبدو أنها قللت من دورهم”.

وأضاف “إذا استفزينا القوات المسلحة التي أسهمت في التغيير، فإننا نبحث عن المشاكل”.

وأعرب المهدي عن تفاؤله بأن الجيش سينقل السلطة إلى المدنيين.

وقال من منزله في ام درمان، الواقعة على ضفة نهر النيل المواجهة للخرطوم “سينقلون السلطة التنفيذية إلى حكومة مدنية إذا قدمنا حكومة مدنية موثوقة وقابلة للحياة”.

وقال ان ذلك “يعود إلى أنهم يعلمون أنهم إذا اختاروا في النهاية الدكتاتورية العسكرية فسيصبحون في نفس وضع البشير”.

وانطلقت الاحتجاجات في 19 كانون الأول/ديسمبر ضدّ قرار الحكومة زيادة سعر الخبز ثلاثة أضعاف. إلا أنّها سرعان ما تحوّلت إلى احتجاجات ضدّ البشير الذي أطاحه الجيش وتم توقيفه.

وأيدت حكومات غربية مطالب المتظاهرين، لكن دولاً عربية خليجية قدمت الدعم للمجلس العسكري، بينما دعت دول إفريقية إلى منح المجلس العسكري مزيداً من الوقت قبل تسليم السلطة للمدنيين.

 

(نقلا عن وكالة الانباء الفرنسية)

 

هيثم مصطفى في مواجهة حميدتي: الفوضى هي التي أتت بك

Create: أربعاء, 05/01/2019 - 20:44
Author: alkhartoum
Category
هيثم مصطفى

هيثم مصطفى كرار

قبل أن يحدثنا سعادة نائب رئيس المجلس عن الفوضى عليه أن يتذكر أن هذه الفوضى ( الثورة) هي التي أتت به لسدة الحكم الانتقالي ومكنته من أن يحدثنا بصفته مسؤولاً عن شؤون البلاد والعباد.
لا ندري كيف منح محمد حمدان دقلو “حميدتي” نفسه لقب ( مُقيّماً) للشعب السوداني وهو يصفهم بالفوضى؟ لأن ذات الشعب لم يسأل حميدتي ما هي مؤهلاتك العلمية او التاريخية حتى تنال شرف الانضمام للقوات المسلحة الدستورية النظامية.
فهل تغاضيت عن الفوضى التي ضمتكَ للنظام ام تقصد فوضى تسليحهم لك من ذات النظام كقوى موازية؟
ام تقصد الفوضى التي مارستها في خرق الدستور السوداني؟ ام تقصد الفوضى التي سيطرت بها على مناطق الذهب، حتى وصل بك الحال لتمتن بها على خزينة الشعب السوداني وكأنك وزارة المالية الرسمية المنتخبة من الشعب، والمعترف بها دولياً.
ام تقصد الفوضى التي هُرب بها الذهب السوداني للإمارات وروسيا من جهات ذات صلة بالنظام السابق؟
ولكن كيف أسألك عن القانون والنظام وأنت لم تترك حتى التجارة بالبشر ببيعك لدماء شباب السودان في اليمن مقابل حفنة دولارات ودراهم وريالات او كما ذكرت انت في فيديو لك ؟
أنت اخر من يحدثنا عن الفوضى و النظام، وآخر من يحدثنا عن الذي يجب وما لا يجب، فإذا كان الذي يقوم بتلميعك سابقاً ويهتف لك ملوحاً بعصاه ويرقص لك، ( ازلناه) و ( خلعناه) وعن عرشه ازحناه، فكيف بالمُلَمَّع؟
هذا الشعب الفوضوي بنظرك جمع شتات السودان بهتافه الثوري ( كل البلد دارفور) وملؤوا قلوبها حباً ووحدة ووفاقاً، وبالمقابل فقد ( ملأت مليشيات البعض) ارض وسوح دارفورنا الحبيبة خلافاً وصراخاً و أنيناً وفقداً وكآبة وحزناً ودموعاً عليهم ترتد ولا تجد لها مَصَد.
ننبهك بأنك بالعاصمة السودانية التي تُسلّط عليها كل الأضواء من العالم لعكس حراك الشعب الثائر سلمياً، ويمنح دروسه بالمجان للعالم فلا تحلم بفك المتاريس، او استخدام ( فرمالة) التحنيس، تحت غطاء ( إيصال المُؤَن) وكلام ( هردبيس)، فأنت رضعتَ من نظامك الذي بدأ مسيرته بكذبة وختمها باعتصام ( الصبة)، وبالمناسبة ( لسه صابنها).
وبهذه المناسبة اتمنى من ثوار دارفور التحرك بموكب لمقر الامم المتحدة،لتحريك كافة قضايا الإبادة الجماعية فبمثلما سقطتم اولاً وثانياً سوف #تسقط_تالت ورابع وعاشر كمان.
اما زميلك الذي بشرنا بالمؤتمر الصحفي بأنه أكعب منك، فالظاهر انه لا يعرف إرادة الشعب،فالطريق الذي تم شقه بدماء الشهداء، لا يمكن أن يتم التراجع عنه بتهديدات جوفاء خارجة من حواس ( صماء وبكماء وهوجاء)، فالسؤال البسيط، هل نال مخلوعكم السابق خيراً من تحديه لشعبه؟ ام نال حزبه تماسكاً بعد أن قتلت مخابراته متظاهريهِ؟
سيستمر اعتصام القيادة العامة، حتى تحقيق كافة المطالب التي يراها المجلس فوضوية رغم انها ( حرية ، سلام، وعدالة)، فالظروف التي تبدأ بـ( عنف لفظي) تنتهي بعنف ( جسدي) لا محالة،نحن أسرة، ونبض واحد، ونبقى ( كتيرين) سننتصر بقليل من بعد حينٍ، فالشوارع يجب الا تخون لدماء الشهداء، ولا دموع الثكالى، ولا لأُمنية الراحلين.

(نقلا عن فيس بوك)

موجهات مليونية الحرية والتغيير يوم الخميس 2 مايو 2019

Create: أربعاء, 05/01/2019 - 20:33
Author: alkhartoum
Category
الحرية والتغيير

تنطلق مواكب الخميس من:

الأقاليم في تمام الســــ1ــــاعة ظهراً من المناطق التي يحددها الثوار.

كما وستنطلق المواكب في العاصمة من:

1- أحياء شرق الخرطوم من مستشفى رويال كير إلى شارع المعرض ثم إلى القيادة
2- أحياء جنوب ووسط الخرطوم وجنوب الحزام من موقف شروني إلى شارع القصر ثم عبر شارع الجامعة إلى القيادة
3- أحياء بحري من المحطة الوسطى عبر كبري النيل الأزرق إلى القيادة
4- أحياء شرق النيل من سينما كوبر عبر كبري كوبر إلى القيادة العامة
5- أحياء أم درمان، أمبدة، الثوارات، الصالحة والفتيحاب التجمع في ميدان الأمم المتحدة عبر شارع الجامعة مروراً بالقصر الجمهوري إلى القيادة

– نناشد الثوار بطباعة منشورات ومُطبقات و(تكت) صغيرة تدعو لتسلم مقاليد الحكم بالبلاد من قبل سلطة انتقالية مدنية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير الذي تواثقت عليه جماهير شعبنا
– ندعو الثوار لاستخدام مُكبرات الصوت وحمل اللافتات الداعية لتحقيق السلطة الانتقالية المدنية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير
– ندعو الثوار لمخاطبة أئمة الجوامع للإعلان عن المواكب في الجوامع اليوم
– كما ندعوهم لتزيين الشوارع بالجداريات والكتابات الداعمة لتسلم مقاليد الحكم من قبل السلطة المدنية الانتقالية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير
– على الثوار مناقشة الأسر والآباء وحثهم على الخروج في مليونية الغد من أجل تحقيق السلطة المدنية الانتقالية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير
– يدعو تجمع المهنيين وحلفاؤه في قوى إعلان الحرية والتغيير إلى السلمية في كل خطواته الساعية للتغيير.
– نشجع لجان المناطق بكتابة اللافتات والبوسترات وتحضير الأعلام الوطنية لمليونية 2 مايو وذلك من أجل تحقيق السلطة المدنية الانتقالية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير

#مليونيه_الحريه_والتغيير
#اعتصام_القياده_العامه

قوى إعلان الحرية والتغيير
1 مايو 2019

عرمان وجلاب الى الخرطوم وتأكيد دور الجيش والدعم السريع في حماية المتظاهرين

Create: ثلاثاء, 04/30/2019 - 20:00
Author: alkhartoum
Category
عرمان وجلاب

الخرطوم :

اعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان ، اعتزامها إرسال وفد (حسن نوايا) للخرطوم برئاسة ياسر عرمان وإسماعيل جلاب، لدعم أجندة الثورة ووضع قضايا الحرب كأولوية في عملية الانتقال السلمي للسلطة وإجراء حوار مع قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري.

وكشفت القيادة التنفيذية للحركة الشعبية شمال في بيان صحفي ان رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت،  عقد، لقاءا مطولاً مع مالك عقار، وعبدالعزيز الحلو، وياسر عرمان، من أجل توحيد الحركة الشعبية، وأشار البيان الي ان القيادة التنفيذية للحركة، عقدت اجتماعا، لتقييم الأوضاع الراهنة في السودان، بحضور عقار و عرمان وجلاب تناول قضايا الثورة السودانية وتحقيق أهدافها،  قضايا الحرب وتحقيق السلام والمواطنة بلا تمييز كأولوية في الفترة الانتقالية، وحدة الحركة الشعبية، وحدة الجبهة الثورية – نداء السودان – قوى الحرية والتغيير لتحقيق أهداف الثورة السودانية، إرسال وفد (حسن نوايا) للخرطوم للقاء قوى الحرية والتغيير والقوى السياسية والمدنية الأخرى والمجلس العسكري.

واعتبر البيان ان  الوضع الحالي مشوب بالتعقيدات و يحتاج الي حكمة وبصيرة ووحدة قوى الثورة، واعتبر ان  قوى التغيير  التي أنجزت التغيير تضم مختلف فئات الشعب السوداني على امتداد ثلاثين عاماً توجت بثورة ديسمبر التي قادها بشكل رئيسي قوى الحرية والتغيير، وقد ضمت قوى الكفاح المسلح و قوى اخري خارج قوى الحرية والتغيير من قوى الكفاح المسلح والكفاح السياسي ساهمت أيضا في الثورة.، وأشار الي ان المجلس العسكري بمكوناته من القوات المسلحة وقوات الدعم السريع ساهموا في التغيير وفي اعتقال راس النظام السابق ومجموعته ورفضوا ضرب المتظاهرين، وعملوا على حمايتهم، هذا يجعلهم طرفاً في التغيير.

واكد البيان ان الشعب لا يريد إعادة انتاج النظام القديم ولن يرضى بحكم عسكري، ولكنه في نفس الوقت راي ضرورة قيام شراكة منتجة لتحقيق اهداف الثورة في الانتقال من الشمولية للديمقراطية ومن الحرب للسلام العادل ومن دولة التمكين لدولة الوطن

وأكدت الحركة ان المجلس العسكري ليس عدواً للثورة ومع ذلك عليه ان يتوجه صوب الاعتراف بإن الشعب هو مصدر السلطات، وإن قوى الثورة هي الحاضنة الطبيعية والوحيدة لأي نظام جديد ولفتت الى تواصل المشاورات داخل الجبهة الثورية ونداء السودان وقوى الحرية والتغيير بهدف خلق جبهة وطنية موحدة لإنجاز مهام الفترة الانتقالية والدولة العميقة

واثني البيان على شعب جنوب السودان ، وللرئيس سلفا، الذي إستضاف طرفي الحركة الشعبية طوال خمسة أشهر للبحث عن توحيد الحركة الشعبية والسلام، وقد التقي به اليوم في مكتبه لساعات طويلة ومعه قادة الحركة الشعبية التاريخيين في الجنوب كل من مالك عقار وعبدالعزيز الحلو وياسر عرمان بغرض توحيد الحركة الشعبية، وهو اللقاء الأول الذي جمع ثلاثتهم،  وأوضح البيان ان سلفا سيواصل سعيه الدؤوب لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال. وأكدت القيادة التنفيذية تمسكها بوحدة الحركة

واعلن البيان ان القيادة التنفيذية قررت أن يكون على رأس وفد حسن النوايا ياسر عرمان وإسماعيل خميس جلاب، ولفت الي ان حكم الإعدام الصادر بحق نائب رئس الحركة الشعبية ورئيس الوفد لن يمنعهم من أداء مهامهم الوطنية، لاسيما وان الذي اصدر الحكم حبيس السجون وينتظر نفسه المحاكمة.

ونبه البيان الي ان عقار سيواصل  الاشراف على العمل العسكري ضمن مهامه الأخرى مع الالتزام بوقف اطلاق النار وعدم اسقاط خيار الكفاح المسلح حتى يتم الوصول الي حل سلمي شامل.، واكد التزام  الحركة الشعبية ووقوفها الكامل مع تفكيك دولة التمكين وإشاعة الحريات وبناء نظام جديد قائم على المواطنة بلا تمييز وانهاء دولة الإسلاميين الفاشية وفي نفس الوقت نقف مع حق التيار الإسلامي في التواجد في الحياة السياسية مع الالتزام بالديمقراطية والمحاسبة والتداول السلمي للسلطة.